📎 مادة : اللغة العربية ▪ درس : منهجية تحليل قصيدة إحيائية▪ المستوى : الثانية باك مسلك أداب 2bac Lettres/ مسلك علوم إنسانية 2bac sh وباك أحرار bac libre
منهجية تحليل قصيدة شعرية إحياء النموذج
◀ مرحلة التأطير
• التعريف بخطاب إحياء النموذج أو البعث والإحياء وربطه بسياقه الزمني .
• إبراز العوامل الإجتماعية و الثقافية والسياسية التي كانت سببا وراء ظهوره .
• الخصائص التي ميزت شعر إحياء النموذج .
• الإشارة إلى رواد الشعر الإحياء مع ذكر صاحب القصيدة قيد التحليل .
• وضع فرضية للقصيدة بناءا على مؤشراتها .
• وضع إشكالات بمعنى الأسئلة التي ستتطرق إليها خلال التحليل.
جذاذة تأطير قصيدة تنتمي لإحياء النموذج
◀ مرحلة الفهم
☑ إستخراج الفكرة العامة للقصيدة أو أفكارها الأساسية .
☑ معاجم أو الحقول الدلالية البارزة في النص .
☑ الحقل المهيمن و العلاقة بينهما .
☑ اللغة التي إعتمدها الشاعر .
◀ مرحلة التحليل
* رصد الصور الشعرية مع إستخراج أمثلة من القصيدة و تحليلها
👈🏻 التشبيه : " أنت كالليث في الشجاعة والإقدام " والسيف في قراع الخطــــــــــــــوب
👈🏻 الإستعارة : " الصبح إذا تنفس "
👈🏻 المجاز : " دارت بي الأيام "
👈🏻 الكناية : "نرفع القبعة للمعلمات والمعلمين"
↩ الوظيفة التي لعبتها الصور الشعرية
↩ ربط الصورة الشعرية .
📃 درس التشبيه والإستعارة ◀ اضغط هنا
* الأساليب الموظفة في القصيدة :
👈🏻 الخبرية: مايخبرنا به الشاعر عن نفسه ويحتمل الصدق أو الكذب .
👈🏻 الإنشائية : ( الأمر - النهي - الإستفهام - النداء- الإستغاثة- التمني - التعجب )
* البنية الإيقاعية :
✔ إيقاع خارجي : (البحر - الروي - القافية)
✔ إيقاع داخلي :
• التكرار : الحرف ،الكلمة، التضاد ،الترادف.
• التوازي: توازي جزئي /توازي تام .
📃 درس التكرار ◀ اضغط هنا
📃 درس التوازي ◀ اضغط هنا
◀ مرحلة التركيب والتقويم
- تلخيص جميع معطيات التحليل.
- وهل مثل الشاعر خطاب إحياء النموذج ومظاهر تمثيله .
بالتوفيق 🌹

