درس التكرار الثانية باك أداب وعلوم إنسانية
📎 معلومات الدرس : * العنوان : التكرار* المكون : علوم اللغة* المستوى : الثانية باك أداب وعلوم إنسانية
> أمثلة الإنطلاق :
1- قال محمد الحلوي:
يا بلادي هواك ينساب في قلبـــــي **** انسياب الدماء في الأجســـــــــــــاد
ملءَ قلبي وملءَ أنفَاسي الوَلْهَـــــ **** ى وملء الفضَاءِ و الأبعَـــــــــــــــاد
يا بلادي وليس أشهى إلى نفسي **** وأحلى منْ أَنْ أُنَادِي يا بــــــــــــلادي
↩ في هذا المثال نلاحظ ورود نفس الحروف(س ـ ق ـ ب) والكلمات (يا بلادي ـ قلبي ـ ملء ) مرتين أو أكثر، وهذا ما يعرف بالتكرار ،ويكون في الحرف أو اللفظ أو العبارة ولكن يختلف المعنى وإن تعدد التكرار،وهذا ما يعطي للتكرار وظيفة تأكيدية.
2) قال محمد الشنكيطي:
لِلًهِ لِلًهِ ما أبهـــــــاك مكنــــــــــاسُ **** خِصْبٌ وَرَخْصٌ وأغراسٌ وأعْـــرَاسُ
مَكْناسُ مَا نظرتْ عيني نظيرتَهَـــا **** أرضٌ هي الأرضُ بلْ ناسٌ همُ النًاسٌ
ما مر منها امرؤ إلا ومر بــــــــه **** ريح هو المسك أنفاس بأنــــــفاس
↩ بالإضافة إلى التكرار الحرفي (السين) نجد تكرارا لفظيا (لَله ـ مكناس ـ أرض ـ الناس ـ مرـ أنفاس )، وهو يقوى المعنى الدلالي الذي يرمي إليه الشاعر من خلال تجربته.، والوظيفة هنا تأكيدية أولا.
3) قال عبد الكريم الطبال:
ليتني كنت دمعةً في جُفُونِ العُشْـــ **** ــبِ ألهو مع الهَبَاء والضِيَـــــــــــــاء
ليتني كنت بسمة في فم الفجـــــــــ **** ـــر فأُجْلِي الظلام عن دُنْيَــــــــــــــاء
ليتني كنت عشبة في ضفاف النهــ **** ــر أسْلُو برقصة الأفْيَــــــــــــــــــــاء
↩ نتجاوز مع المثال التكرار الحرفي والتكرار اللفظي لنكتشف تكرار عبارة بكاملها (ليتني كنت )، وهو تكرار يفيد رغبة الشاعر في التحول وإن كان مستحيلا، ولكنه تمني يؤكد بتكراره أنه غير راض على وضعه الآني. وهو تكرار يضيف إلى الوظيفة التأكيدية وظيفة إيقاعية من خلال تكرار ألفاظ بعينها بنوع من التوازي الصوتي.
◀ تعريف التكرار :
التكرار ظاهرة موسيقية ومعنوية تتم من خلال توظيف لفظ يحمل بين طياته معنى معين ثم توظيفه مرة ٱخر بمعنى مغاير بحيث لايؤدي المعنى الأول ، يلجأ الشاعر لتوظيف التكرار ليظفي طايع الجمالية على قصيدته وكذا ترسيخ المعاني في ذهن المتلقي وإشراكه في مشاعره .
◀ أنواع التكرار :
👈 تكرار الحروف :
يكمن تكرار الحروف من خلال توظيف الشاعر لحروف بعينها تتماشى و النسق الموسيقي لقصيدته كتوظيف الحروف الهموسة أو الحروف المجهورة
👈 تكرار الكلمات والألفاظ:
يعتمد الشاعر على تكرار عدة كلمات و ألفاظ في قصيدته بغاية إغناء المعاني والدلالات و إكسابها قوة .
👈 تكرار العبارات والجمل
نجد الشاعر يكرر عبارات وجمل في قصيدته إيمانا منه بأنها مفاتيح مهمة لفهم وإستيعاب القارئ لمضامين ودلالات قصائده .◀أغراض التكرار ووظائفه :
☑ الوظيفة التأكيدية:
يعتبر التكرار من أهم الأساليب التي يستعملها الشاعر لتأكيد وترسيخ الأفكار في ذهن المتلقي.
☑ الوظيفة الايقاعية:
يظفي التكراري جمالية خاصة على الإيقاع الخارجي للقصيدة
☑ الوظيفة التزيينية أو البيانية:
يساهم التكرار في تزيين وتسريع و القصيدة من خلال حسن تكرار الحروف والألفاظ والجمل .
بالتوفيق 🌹

مرحبا بأسئلتكم
ردحذف