ظاهرة الشعر الحديث | القراءة التوجيهية

 القراءة التوجيهية لمؤلف "ظاهرة الشعر الحديث" 

▪ درس : القراءة التوجيهية ظاهرة الشعر الحديث لأحمد المجاطي
▪ مستوى : الثانية باك مسلك الأداب 2Bac lettres  ومسلك علوم إنسانية   2Bac s.h و باك أحرار bac libre 

القراءة التوجيهية ظاهرة الشعر الحديث

◀ تعريف صاحب المؤلف :

من هو أحمد المجاطي صاحب مؤلف ظاهرة الشعر الحديث ؟

▪ أحمد المعداوي المجاطي 

كاتب وناقد مغربي كما يعتبر من  رواد الشعر العربي المعاصر لقبته رابطة أدباء المغرب ب " شاعر المغرب"  ولد بالدارالبيضاء سنة 1936 .  حاصل على الإجازة بدمشق ، وديبلوم  الدراسات العليا 1971، ثم دكتوراه الدولة سنة 1992. وذلك بكلية الاداب والعلوم الإنسانية بالرباط . حيث  اشتغل بها استاذا جامعيا ، توفي سنة 1995.

فاز بجائزة ابن زيدون للشعر سنة 1985 ، بمدريد من المعهد الاسباني العربي للثقافة . وجائزة المغرب الكبرى ، للاداب والفنون عن ديوانه "الفروسية".

 له عدة كتب ومقالات نقدية وكتابات شعرية ، أشهرهما " ظاهرة الشعرالحديث" ،  و "ازمة الحداثة في الشعر العربي الحديث". وهما دراستان نال بهما ماجستير،  ودكتوراه الدولة على التوالي من الجامعة المغربية. 

◀ جنس المؤلف :

▪ ظاهرة الشعر الحديث 

دراسة نقدية تتبعت مسار تطور الشعر العربي الحديث، و البحث في العوامل التي جعلت الشاعر ينتقل من مرحلة الإحياء والذات إلى مرحلة التحرر من قيود التقليد ، مع رصد العوامل والتجارب التي غذت التجديد في الشعر العربي على مستوى المضمون من خلال تجربة الغربة والضياع ،وتجربة الموت و الحياة ، مع ما تتميز به كل تجربة من مظاهر وخصوصيات ،وعلى مستوى الشكل والبناء الفني من خلال اللغة والسياق وآليات التعبير وخاصة الصورة الشعرية والأسس الموسيقية.

يعتبر العنوان مفتاحا مهما للإيحاء بمحتوى المؤلف و معرفة القضية الأساس التي يتناولها الناقذ .

ويتضح لنا أن الكتاب قيد الدراسة جاء تحت عنوان "ظاهرة الشعر الحديث " ، أي على شكل جملة إسمية ، حذف مبتدؤها . ويتكون من ثلاث كلمات "ظاهرة" ،"الشعر" ، "الحديث"  ويمكننا التفصيل في كل كلمة حتى تتضح الأمور. 

☑ ظاهرة : 

مصطلح يشير إلى حدث  ملفت أي واقعة منتشرة ، متكررة مما يوحي أن الشعر الحديث أصبح ظاهرة ، لما يحمله من جديد تبناه العديد من الشعراء بشكل ملفت . وإطلاق اسم  ظاهرة عليه . كان  لما يحمله من جديد لم نعهده عند القدامى . فأصبح التوقف عنده ودراسته وتمحيصه ، كظاهرة تبناها العديد من الشعراء ضرورة لابد منها .

☑ الشعر: 

كلام موزون مقفى ، مرتبط بالأساس بالشعور و الإحساس ،

☑ الحديث: 

نقيض القديم ، يعني الجديد ، وارتباطا بعنوان الكتاب ، ظاهرة الشعر الحديث ، يبدو أن الناقد ، سيخصص مؤلفه لدراسة الشعر الحديث

اذن من خلال ما سبق يظهر لنا أن العنوان ، يحمل في طياته اشارة واضحة لموضوع الكتاب الأساسي ، و ينبئ بدراسة تطور الشعر بوصفه ظاهرة ملفتة ، وجب التوقف عندها ، و تخصيص دراسة شاملة ، ووافية ، للغوص في أعماقها .

◀ قراءة في الغلاف :

يتضمن الغلاف لوحة تشكيلية وعلامات لغوية، تدل على عنوان المؤلف وصاحبه والوزارة الوصية على برمجته ضمن منهاج اللغة العربية لمسلك الآداب والعلوم الإنسانية، ودار النشر (المدارس).

أما اللوحة التشكيلية فتتضمن حروفا بألوان عديدة تتناثر في فضاء مطلق، وتعلو بوتقة حمراء توحي بطبيعة العملية الإبداعية التي تقوم صوغ الحروف والكلمات وتناص النصوص وغيرها ليصوغ منها الشعر أبنية جديدة للقصيدة

🌹 بالتوفيق
 

افريدو عبد اللطيف

مؤطر تربوي و أستاذ مادة اللغة العربية للسلك الثانوي التأهيلي ، حاصل على الماستر في الدراسات العربية. هدفنا تكوين فضاء تعليمي حديث من خلال إثراء المحتوى التعليمي بالمغرب و إعتماد التعليم عن بعد . facebook whatsapp youtube

1 تعليقات

  1. ما شاء الله عليك استاد .الله ينور دربك ويطول عمرك

    ردحذف
إرسال تعليق
أحدث أقدم